الندوة الأولى من الموسم الثقافي الدولي الثالث

 In اخر الاخبار, الاخبار

الندوة الأولى من الموسم الثقافي الدولي الثالث في قسم علوم القرآن كلية العلوم الاسلامية
دارت الندوة الأولى من الموسم الثقافي الدولي الثالث في قسم علوم القرآن كلية العلوم الاسلامية حول مقاربات علم الكلام الجديد والتي كانت بعنوان ( البعد الانطولوجي وعلم الكلام الجديد في مشروع عبد الجبار الرفاعي ) للباحثة الجزائرية الدكتورة صافية مناد المحترمة والتي تموضعت في تحديد التساؤلات التي رازها الدكتور الرفاعي ودشن بنيتها ، ابتداء من السؤال عن مهمة المتكلم الجديد وعن وظيفته في العالم الإسلامي في ظل الصراعات الراهنة وفي ظل التهديد الوجودي لهوية الانسان ومحتواه الروحي . ومن ثم التساؤل عن الكيفية التي يمكن بها تغذية عالمنا الاسلامي وجوديا بعد تغييبه أو تهميشه .
بسطت الدكتورة صافية مناد رؤية الرفاعي في تدشين الحاجة الى الدين او الاغتراب الميتافيزيقي الذي بدوره ينتج الظمأ الانطولوجي دون أن يعتمر ذلك شكل التعارض بين العلم والدين فالسعادة الروحية تنأى بنفسها عن تاريخ ذلك الصراع وهي معنية بإشباع ذلك الظمأ بعيدا عن كل تلك الهواجس وما يقف وراءها من مرجعيات ناتجة من محطات تاريخية غاذية .
علم الكلام الجديد مطالب بطرح أسئلة راهنة وأجوبة تعنى بالواقع والتجربة الدينية مطالبة بأن تكون أكثر روحانية ومن ثم وضع رؤية أكثر وضوحا تأخذ بالحسبان التمثلات الدينية في الواقع .
ثم كانت هناك مداخلات للحضور من أساتذة وطلبة مثلت مساحة حوارية هادفة ومثرية .
يذكر أن الندوة كانت بإدارة

الإستاذ الدكتور مؤيد السهلاني

الدكتور سجاد علي اطعيم الشمري

وستنشر الندوة كاملة علىى موقع الكلية في وقت لاحق .

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search