قسم الشريعة



الرؤيا :-

يسعى قسم الشريعة لإبراز الفقه الإسلامي بصورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة ، مع التأكيد  على معرفة أصول الأحكام وأهميتها في فهم النصوص إضافة إلى معرفة العلوم الآلية التي يفقه الطالب من خلالها القران الكريم والسنة الشريفة ، ويسعى كذلك  إلى توفير تعليم متكامل في الفقه الإسلامي المقارن وأصوله كما يسعى إلى تطوير مهارات الطلاب الفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل ،  ويهتم القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع ويشجع التفاهم والتواصل بين الثقافات.

ويرى قسم الشريعة من خلال أساتذته ومناهجه :ان الاختلافات الفكرية والفقهية هي اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد ،وان تعدد الآراء نابع من الحرية الفكرية التي اقرها القران الكريم في قوله تعالى (لا أكراه في الدين ) سورة البقرة الآية 265، وان وجود الاختلاف حقيقة قرآنية وسنة ربانية .

الرسالة:-

من مهام قسم الشريعة هي :

1- تخريج طلبة أكفاء متخصصين في الفقه وأصوله

2-بيان العلاقة بين الشريعة والقانون ، من خلال المناهج القانونية التي تدرس في القسم

3-دريب الطلبة على معرفة أصول البحث العلمي في الفقه وأصوله بأسلوب رصين.

الأهداف:-

1- إعداد جيل متخصص قادر على حمل الأمانة العلمية والدعوة من خلال تهيئة طلبة القسم ليكونوا مشروعا لفقيه أو أصولي .

2- الارتقاء بواقع المناهج الدراسية المقررة في الكلية في كلية بمختلف التخصصات الفقهية والأصولية والحديثية والقرآنية لتناسب مقتضيات وتطورات العصر .

3- الارتقاء بالمستوى العلمي لتدريسي القسم من خلال عمل البحوث العلمية المعاصرة وإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع الحديثة لتدريسي القسم والمشاركة بالندوات والمحاضرات لكل تدريسي وذلك بمتابعة القسم لهذا الأمر .

4- إعداد مدرسين متخصصين بتدريس التربية الإسلامية لدعم مديريات التربية في المحافظة في هذا الجانب .

5- تنمية البحث العلمي في علوم الشريعة الغراء وإذكاء الحركة الاجتهادية في البحث الفقهي

6- التواصل مع المجتمع العراقي والنظر في قضاياه من خلال تهيئة الخريجين الواعين للعمل في العديد من المجالات الاجتماعية والدينية.

7- غرس الأسس المعرفية والاعتقادية والفقهية والتعبدية والأخلاقية والسلوكية الصحيحة في طلاب القسم ؛ ليكونوا قادرين على العمل البناء في مجتمعهم . .


 

 

                                                                                    

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search