صدور كتاب علمي

 In اخر الاخبار, الاخبار, غير مصنف

تبارك كلية العلوم الاسلامية للسيد رئيس قسم علوم القرآن (أ.م د مرتضى جليل طاهر ) صدور كتابه الموسوم بــ ( الفكر اللغوي الغربي والاصوليون المحدثون ـــ دراسة في التقارب والتغاير ) عن دار كنوز المعرفة بعمان ــ الاردن.
وقد وقف الكتاب على مساحة الاشتغال في موضوع اللغة بين الفكر اللغوي والأصوليين المحدثين وقام بقراءتها و فحص العقل الذي زاولها وكيف نظر أحدهما إلى الآخر سواء أكان ذلك بنحو صريح أم بطرف خفي متسائلا عن طبيعة البحث في اللغة هل سنته هنا لها سنة البحث هناك ؟ وهل اتسعت المعرفة لتجمع بينهما من دون أن يؤخذ بالحسبان طبيعة ما يسمى بالثقافة الغالبة أو مقارعة الاستلاب، في محاولة للكشف عن الموانع والمعوقات المعرفية والأيديولوجية التي تمنع من تبني المناهج الغربية، أو تحدد الموقف منها، فضلا عن بيان الشرط الثقافي الذي حكم النسق الفكري عند الأصوليين، وهو ما يلقي الضوء على أزمة التلقي المعرفي .
يحاول الكتاب الكشف عن الأسس التي تحكم تصورات البحث اللغوي الغربي والبحث اللغوي عند الأصوليين، وهو ما يوفر نظرة أكثر اتساقا مع الواقع المعرفي لكل مقاربة من شأنها أن ترصد جوانب التأصيل والتقارب فضلا عن مدى الإفادة من المنجز الغربي في الفكر الإسلامي، بوصفه مرجعية ، وطبيعة التعامل معه ، ومدى حضور الفكر الغربي الحديث في البحث اللغوي الأصولي ومدى تأثيره في صياغات الأصوليين المنهجية وتأثيرها في مخرجاتهم.

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search